المرحلة الثانية : التقييم النهائي
يتيح التسجيل في هذه المرحلة عبر الموقع الإلكتروني للمعلمين العُمانيين المتأهلين من خلال تعبئة الاستمارة الإلكترونية الخاصة (مع تحميل المرفقات المطلوبة)؛ ليتم تقييم المشاريع والمبادرات المقدمة من قبل فرق التقييم، وذلك وفق المجالات الآتية:
أولاً: الممارسات التربوية (50%)
بيتقدم المعلم العُماني بمبادرة واحدة قام بإعدادها بنفسه وتم تطبيقها، بهدف تحسين المستوى التحصيلي للطلبة في مجالات الإبداع في التدريس، أو طرائق وأدوات التقويم، أو التعليم الإلكتروني، أو إنتاج الوسائل التعليمية، أو الرعاية الطلابية، أو البيئة الصفية، أو تعزيز دور المدرسة في المجتمع المحلي، ويمكن أن تكون المبادرة عبارة عن بحث علمي قام المعلم بإعداده لتطوير أدائه في مجال مهنته.
ثانياً: - المشاريع و الفعاليات المدرسية (10%)
يقوم المعلم بشرح الأنشطة والفعاليات التي شارك فيها داخل المدرسة خلال العامين الدراسيين السابقين (ثلاث مشاركات كحد أقصى)، والتي تسهم في تنمية المعارف والمهارات والقيم لدى الطلبة، بالإضافة إلى ذكر المراكز التي حققها الطلبة في المسابقات التي أشرف عليها على المستوى المحلي (المحافظة أو السلطنة) أو الدولي.
ثثالثاً :- الإنماء المهني (30%)
يقوم المعلم بتقديم عرض حول مشاركاته خارج المدرسة على الصعيدين (المحلي والدولي)، من خلال عضويته في اللجان، وفرق العمل، والجمعيات الأهلية ، والمنظمات الوطنية، والإقليمية والعالمية المتعلقة بمجال عمله التربوي، والتعليمي (خمس مشاركات كحد أقصى)، والتي يمكن أن تسهم في تطوير مستوى أدائه الوظيفي، وتعلم الطلبة، بالإضافة إلى ذكر برامج الإنماء المهني (خمس مشاركات كحد أقصى) المرتبطة بمجال مهنته التي شارك فيها خلال العامين الدراسيين السابقين، سواءً كانت هذه المشاركات عن طريق جهة عمله، أو عن طريق مبادرته الذاتية.
ررابعاً:- الشراكة المجتمعية (10%)
يقوم المعلم بتقديم عرض حول مبادراته المجتمعية في إشراك الأسرة والمجتمع، والتواصل معهم في دعم تعلم الطلبة.